منتديات بحر الوفاء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات بحر الوفاء

منتديات بحر الوفاء ترحب بكم


2 مشترك

    تعليم مهارات التعبير الابداعي لجميع المراحل

    kalthoum
    kalthoum
    المديرة
    المديرة


    عدد المساهمات : 586
    تاريخ التسجيل : 10/06/2009
    العمر : 28
    الموقع : الجزائر

    تعليم مهارات التعبير الابداعي لجميع المراحل Empty تعليم مهارات التعبير الابداعي لجميع المراحل

    مُساهمة  kalthoum الإثنين يوليو 20, 2009 5:09 pm

    تعليم مهارات التعبير الإبداعي

    تقديم :
    تعتبر المهارات التالية من أهم المهارات التي يجب على الطالب إتقانها حتى يتقن التعبير الإبداعي :
    1 ـ بناء الجملة العربية ( الاسمية والفعلية )
    2 ـ تنمية الجملة العربية
    3 ـ توليد الفِكَر والمعاني من فكرة محددة
    4 ـ ترتيب الفِكَر ترتيبًا منطقيًا
    5 ـ تحديد الفكرة العامة في أي نص لغوي وتوظيفها
    6 ـ الربط بين الجمل باستخدام أدوات الربط
    7 ـ توظيف الشواهد بأنواعها
    8 ـ استخدام علامات الترقيم
    9 ـ صوغ مقدمة الموضوع
    10 ـ صوغ العبارة الختامية
    11 ـ خلو الموضوع من الأخطاء الإملائية والنحوية والألفاظ العامية
    12 ـ جودة الخط وتنظيم الكتابة

    1 ـ بناء الجملة العربية

    يقصد ببناء الجملة العربية كيفية التعبير عن فكرة محددة بجملة مفيدة ، سواء كانت جملة اسمية أم فعلية . فهناك عدد من الطلاب لا يستطيعون التعبير عما يدور في أذهانهم من فِكَر بجمل مفيدة بصورة سليمة ، وهذا يعتبر أمراً بالغ الخطورة ؛ لأن بناء الجملة العربية يعتبر حجر الأساس الذي تبنى عليه باقي مهارات التعبير .
    وحتى ندرب طلابنا على بناء الجملة العربية بصورة سليمة يمكن أن نقوم بتدريبهم على ما يلي :
    1 ـ التمييز بين الاسم والفعل والحرف .
    مثال : صنف الكلمات التالية إلى اسم وفعل وحرف . . .
    2 ـ التمييز بين الجملة الاسمية والجملة الفعلية .
    مثال : حدد نوع كل جملة مما يلي . . .
    3 ـ تحديد ركني الجملة الاسمية .
    مثال : أ ـ ضع خطاً تحت المبتدأ في الجمل التالية . . .
    ب ـ ضع خطين تحت الخبر في الجمل التالية . . .
    4 ـ تحديد ركني الجملة الفعلية .
    مثال : أ ـ ضع خطاً تحت الفعل في الجمل التالية . . .
    ب ـ ضع خطين تحت الفاعل في الجمل التالية . . .
    5 ـ التعبير عن فكرة معينة بجملة اسمية .
    مثال : عبر بجملة اسمية عن كل فكرة مما يلي :
    جمال الجو ، طول الشجرة ، ظلم الاحتلال ، بسالة الجندي ، نظافة الفصل
    6 ـ التعبير عن فكرة معينة بجملة فعلية .
    مثال : عبِّر بجملة فعلية عن كل فكرة مما يلي :
    اجتهاد خالد ، كتابة أحمد ، جهاد الفلسطينيين . . . إلخ
    7 ـ التعبير عن حدَث أو موقف معين بأكثر من جملة مفيدة .
    مثال 1 : يرى التلميذ زميله محمداً قادماً فيعبِّر عن ذلك بالقول :
    جاء محمد ، أقبل محمد ، حضر محمد ، محمد قادم ، محمد مقبل . . .إلخ
    مثال 2 : يعبر التلميذ عن نظافة الفصل وترتيبه بالقول :
    الصف نظيف ، الفصل مرتب ، الأدراج منظمة ، الزجاج لامع . . .إلخ
    8 ـ اكتساب مفردات جديدة تعبِّر عن المعنى بدقة .
    مثال : يعبر التلميذ عن طلوع الشمس بالقول : طلعت الشمس ، الشمس طالعة
    . . .إلخ ، ولكن إذا كان طلوع الشمس صباحاً يقول : أشرقت الشمس ، وعند
    الظهر يقول : سطعت الشمس ، الشمس ساطعة . . .إلخ .
    9 ـ استخدام مفردة معينة في عدة جمل بحيث تعبِّر في كل جملة عن معنى
    مختلف .
    مثال : كلمة " أشرق " تستخدم بمعانٍ مختلفة بحسب السياق ، فنقول مثلاً :
    أشرقت الشمس، أشرقت الحرية ، أشرق وجهه ، أشرقت الدنيا . . .إلخ .
    نشاط (1) : صمم نشاطات تطبيقية على الخطوات السابقة الخاصة بتدريب التلاميذ على بناء الجملة العربية .
    نشاط (2) : اقترح طريقة أخرى ترى أنها أفضل لتدريب الطلاب على بناء الجملة العربية .


    2 ـ تنمية الجملة العربية

    نعلم أنه في كثير من الحالات لا يكفي التعبير بالركنين الأساسيين في الجملة فقط عن كل ما نريد التعبير عنه ، لذا فقد تكون هناك لواحق للركنين الأساسيين تضيف إلى المعنى الأساسي معانيَ جديدة ، كأن نصف الفاعل أو المفعول به ، أو نحدد زمن حدوث الفعل أو مكانه ، أو نحدد سبب حدوثه ، أو حالة الفاعل أو حالة المفعول به عند وقوع الفعل ، أو نعبر عن مشاعرنا تجاه أحد عناصر هذا الحدث أو الموقف . . . إلخ .
    هذه المعاني قد تجول في ذهن الطالب ولا يستطيع التعبير عنها إذا لم يتدرب التدريب الكافي على ذلك . ويمكن أن يكون تدريب الطلاب في هذا المجال على مرحلتين :
    الأولى : تدريب الطلاب على تنمية جمل محددة بإضافة واحد من مكملات الجملة.
    الثانية : تدريب الطلاب على تنمية جمل محددة بأكثر من واحد من المكملات .
    أمثلة على المرحلة الأولى:
    1 ـ صف الفاعل في كل جملة مما يلي :
    مثال : جاء التلميذ جاء التلميذ المجتهد .
    2 ـ صف المفعول به في كل جملة مما يلي :
    مثال : نال المتفوق جائزة نال المتفوق جائزة ثمينة .
    3 ـ حدد زمن وقوع الفعل في كل جملة مما يلي :
    مثال : يسقط المطر يسقط المطر شتاءً .
    4 ـ حدد مكان وقوع الفعل في كل جملة مما يلي :
    مثال : وقف العصفور وقف العصفور فوق الشجرة .
    5 ـ علل سبب حدوث الفعل في كل جملة مما يلي :
    مثال : فاز محمد بالجائزة فاز محمد بالجائزة لأنه نال المرتبة الأولى
    6 ـ حدد حال الفاعل في كل جملة مما يلي :
    مثال : أقبل صديقي أقبل صديقي ضاحكاً .
    7 ـ حدد حال المفعول به في كل جملة مما يلي :
    مثال : أكلتُ الفاكهة أكلتُ الفاكهة ناضجةً .
    8 ـ عبر عن موقفك تجاه مضمون كل جملة مما يلي :
    مثال : هذا التلميذ مجتهد أحترم هذا التلميذ المجتهد .
    9 ـ حدد الركنين الأساسيين والمكملات في الجمل التالية :
    الجملة الركن الأول الركن الثاني المكملات
    1 ـ
    2 ـ
    3 ـ


    10 ـ حدد المكملات ودلالة كل منها في الجمل التالية :
    الجملة المكملات دلالاتها
    1 ـ
    2 ـ
    3 ـ

    11 ـ أكمل الجمل التالية بحسب ما هو مطلوب مما بين القوسين :
    أ ـ سار التلميذ ــــــ ( صفة )
    ب ـ سار التلميذ ــــــ ( جار ومجرور )
    ج ـ سار التلميذ ـــــــ ( مفعول مطلق ) . . . إلخ .
    12 ـ تدريبات على استخدام بعض الأساليب اللغوية مثل : المدح أو الذم،
    الشرط ، التفضيل ، النداء ، . . . إلخ .

    أمثلة على المرحلة الثانية :
    1 ـ أكمل الجمل التالية مسترشداً بما يقابل كل جملة :
    مثال : قررتُ أن أقوم برحلة ( إلى أين / متى / مع من / لِمَ )
    الإجابة : قررتُ أن أقوم برحلة إلى شاطئ البحر يوم الجمعة القادم مع
    أصحابي حتى نتمتع بجمال البحر .
    2 ـ أجب عن الأسئلة التالية بحيث تدمج الإجابات لتكوين فقرة :
    أ ـ ماذا فعل التاجر ؟
    ـ استيقظ التاجر .
    ب ـ صف هذا التاجر .
    ـ استيقظ التاجر النشيط .
    ج ـ حدد وقت استيقاظه .
    ـ استيقظ التاجر النشيط صباحاً .
    د ـ حدد نوع تجارته .
    ـ استيقظ تاجر الملابس النشيط صباحاً.
    هـ حدد سبب استيقاظه صباحاً .
    ـ استيقظ تاجر الملابس النشيط صباحاً ليفتح دكانه .
    و ـ ماذا قابل في طريقه ؟
    ـ استيقظ تاجر الملابس النشيط صباحاً ليفتح دكانه ، فقابل في طريقه صديقاً له
    ز ـ ماذا فعل لصديقه ؟
    ـ استيقظ تاجر الملابس النشيط صباحاً ليفتح دكانه ، فقابل في طريقه صديقاً
    له ، فسلم عليه بحرارة .
    ح ـ لماذا سلم عليه بحرارة ؟
    ـ استيقظ تاجر الملابس النشيط صباحاً ليفتح دكانه ، فقابل في طريقه صديقاً
    له ، فسلم عليه بحرارة ؛ لأنه لم يره منذ مدة طويلة .
    ط ـ . . . إلخ .

    3 ـ توليد الفِكَر والمعاني

    لا بد للطالب من أن يثري معلوماته عن الموضوع الذي يريد الكتابة عنه ، وأن يرفده بفِكَر جديدة ، ويستطيع الطالب أن يستعين في ذلك بما يلي :
    1 ـ خبرة الطالب المباشرة عن الموضوع نفسه .
    2 ـ الاستماع من الآخرين عن الموضوع ( المعلم ، الوالدين ، الزملاء ، . . . )
    3 ـ القراءة في الكتب ذات الصلة بالموضوع .
    4 ـ الرجوع إلى شبكة الإنترنت وبنوك المعلومات والأقراص المصمتة CDs
    5 ـ مشاهدة الأفلام التلفازية والصور الثابتة والمتحركة .
    6 ـ الاستعانة بالمواد الدراسية المختلفة التي تتناول موضوعات ذات صلة
    بالموضوع المطروح .
    وقد يجد الطالب نفسه في خضم هذه الفِكَر والمعاني والمعلومات التي جمعها ، فِكَراً جديدة وطريفة ، وأخرى لا تنفعه بشيء ، بل وقد تتعارض مع آرائه وقيمه ؛ وبذلك يستطيع توليد فِكَر ومعاني تدحض تلك الفِكَر وتنتقدها ، ويقترح فِكَراً جديدة أكثر سلامةً وأجدى نفعاً من حيث ملاءمتها لقيمه وفائدتها لمجتمعه .
    ولا يتأتى كل ذلك للطالب إلا إذا تم تدريبه على كيفية توليد الفِكَر والآراء وتقويمها . ومن الطرق المناسبة في هذا المجال :
    1 ـ تدريب الطالب على توليد فِكَر جديدة من الفكرة العامة في دروس القراءة
    والنصوص المقررة .
    2 ـ نقد المواقف والشخصيات في أثناء قراءة قصةٍ ما ، واقتراح مواقف بديلة
    أنجع في معالجة أحداث محددة .
    3 ـ قراءة قصة غير مكتملة ، والطلب من التلاميذ أن يتخيلوا نهاية منطقية
    تنسجم مع بداية القصة .
    4 ـ اختيار كلمة مفتاحية أو عنوان مركزي يكتبه المعلم على السبورة ، ثم يطلب
    من التلاميذ أن يقترحوا كلمـات وعبارات ترتبط بفِكـَر جديدة تنتمي إلى تلك
    الكلمة المفتاحية أو ذلك العنوان المركزي .
    5 ـ تفصيل فكرة عامة في نص من النصوص إلى فِكَر جزئية عن طريق :
    أ ـ ذكر الأسباب التي تؤيد ما يقررونه من أحكام .
    ب ـ ذكر النتائج التي تترتب على موقف معين .
    ج ـ ضرب أمثلة توضح أقوالهم .
    د ـ عقد موازنات كاشفة وموضِّحة .

    نشاط 1 :
    اضرب أمثلة محددة على كل بند من البنود المقترحة السابقة الخاصة بتدريب الطلاب على توليد الفِكَر والمعاني .
    نشاط 2 :
    اقترح أنشطة أخرى تساعد التلاميذ في امتلاك مهارة توليد الفِكَر والمعاني .
    نشاط 3 :
    كيف يمكن توظيف هذه المهارة في كتابة موضوعات التعبير الإبداعي ؟

    4 ـ ترتيب
    Massari
    Massari
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    عدد المساهمات : 271
    تاريخ التسجيل : 13/06/2009
    الموقع : باب الواد

    تعليم مهارات التعبير الابداعي لجميع المراحل Empty رد: تعليم مهارات التعبير الابداعي لجميع المراحل

    مُساهمة  Massari الأربعاء يوليو 22, 2009 12:56 pm

    شكرا اختي على الموضوع الرااااااااائع
    kalthoum
    kalthoum
    المديرة
    المديرة


    عدد المساهمات : 586
    تاريخ التسجيل : 10/06/2009
    العمر : 28
    الموقع : الجزائر

    تعليم مهارات التعبير الابداعي لجميع المراحل Empty رد: تعليم مهارات التعبير الابداعي لجميع المراحل

    مُساهمة  kalthoum السبت يوليو 25, 2009 2:56 pm

    العفو

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 8:24 pm